الشيخ الروحاني مصطفي الزيات 00201124436244 لجلب الحبيب بالقران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية

منتدى
المواضيع الأخيرة
» فائدة قبول سريعه جدا تجد قبول عظيم الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 3:10 pm من طرف Admin

» محبة عاجلة في 10 دقائق الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 3:10 pm من طرف Admin

» كل من يشم رائحتك يحبك مجرب وقتى الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 3:10 pm من طرف Admin

» أعظم أبواب المحبة والجلب الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 3:09 pm من طرف Admin

» فائده في المحبة والتهيج والعطف المطلوب الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 3:09 pm من طرف Admin

» محبة ترابية ...الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 3:09 pm من طرف Admin

» محبه وهيجان سريع الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 3:09 pm من طرف Admin

» باب سقية محبة قاطعة الي الممات الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 3:09 pm من طرف Admin

» لجعل المحبة و العشق الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 3:09 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
البوابة
الرئيسية
الأعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
بحـث
الشيخ
الروحاني
مصطفى
الزيات
لجلب
الحبيب
علاج
السحر
تعطيل
الزواج

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ الروحاني مصطفي الزيات 00201124436244 لجلب الحبيب بالقران على موقع حفض الصفحات

المواضيع الأكثر شعبية
الجن المعيان (البومة – الهامة) الشيخ الروحانى مصطفى الزيات لجلب الحببيب بالقران 00201124436244
ختم قل اللهم مالك الملك للرزق وازالة الفقر الشيخ روحانى مصطفى الزيات 00201124436244
فضل بعض سور القراءن الكريم كما ورد فى الحديث الشريف الجزء الاول الشيخ روحانى مصطفى الزيات 00201124436244
حجاب للعين والحسد وتوسيع الرزق الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
حرز الامام علي عليه السلام يحفظك من السحر والجن والحسد ومن كل الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
الحصن العظيم من الجن والشيطان الرجيم الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
لفك النحس والعكوسات وجلب المحبة من الجميع الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
علاج السحر السفلي المدفونو المعلق والمخطى مجرب الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244
لجلب العرسان للمعطلات عن الزواج الشيخ الروحانى مصطفى الزيات لجلب الحببيب بالقران 00201124436244
شمعة كهـــوب المشهورة للجلب الشيخ روحانى مصطفى الزيات 00201124436244


قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Empty قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244

مُساهمة من طرف الشيخ وائل الثلاثاء فبراير 06, 2018 11:00 pm

قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام - 1

قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام - 1
لعلّ هذه المقدّمة المهمّة، من أهم المسائل وأكثرها فائدةً لطالب العلم، الذي يرغب بالاطلاع على هذا النوع من العلوم الشرعيَّة.

وقد تحدّثنا فيها باستطراد عن القواعد والأسس التي وضعها أهل الخبرة والعناية بهذا الفن الشريف، الذي يحتاجه الكثير من الناس، ويرغبون بالاطلاع على أسراره وأحكامه.
على أنّ المتأمّل في النصوص الواردة، وما اكتنفها من فهوم السّلف وأخبارهم، يصعب عليه الوقوف على قاعدةٍ مطّردةٍ في جميع المرائي عندهم، كأنّ يُقال: من رأى في منامه كذا وكذا، فتفسيره كذا، بل هذا أشبه بالمحذور في عرفهم.
وليس المقصود كذلك ترك الأمور هنا بغير قيودٍ وضوابط وقواعد شرعيَّة يُستأنس بها لمعرفة وجوه الدِّلالات المعينة على استخراج المعاني المرادة في الأحلام والمنامات، فإنّ علم تعبير الرؤى علمٌ كريمٌ جداً، وقد وضعت قواعده بالاعتماد على سنّة النبيّ –صلى الله عليه وسلم-.
«ولا ينبغي لأحدٍ أن يلتفت إلى ما كتبه الآخرون، كفرويد في كتابه «تفسير الأحلام» في سنة 1900، وفرويد هذا رجلٌ يهودي وضع النظريّة الجنسيّة، ووضع كتابه هذا بالذي يخدم به نظريته الجنسيّة، فهو يفسر الأمور كلّها تفسيراً جنسيّاً، يهبط بآدميّة الإنسان وكرامته»(1).
وأمّا المسلمون فيقولون بقول الله ورسوله –صلى الله عليه وسلم-؛ إذ الرؤى لها تعلُّق وثيق بحياة رائيها، أو بالذي رؤيت له، ولعلّ الحذّاق من المعبِّرين، وأصحاب الفراسة هم الذين يلتمسون معاني الرؤى من واقع أصحابها، وصفاتهم، فإنّه لا يُستبعد أن تتشابه الرؤى، وتختلف في معانيها، كما يدلُّ عليه فقهُ السلف الصالح -رضي الله عنهم-.
وهذا محمد بن سيرين إمام المعبرين يأتيه رجلٌ فيسأله عن رؤيا فيقول: «رأيت في النوم كأني أؤذّن، قال: تحجّ هذا العام، وقال له آخر: رأيت في النَّوم كأنّي أُؤذّن، قال له: تقطع يدُك في سرقة، ولمّا قيل له في التأويلين قال: رأيت على الأول سيماءَ حسنة، فتأوّلت قول الله: {وأذّن في النَّاس بالحجّ} [الحج:27]، ولم أرضَ هيئة الثاني فتأوّلت قول الله: {ثمّ أذّن مؤذّن أيتها العير إنّكم لَسَارِقُون} [يوسف:70] أ.هـ».
ذكره ابن قتيبة في «عبارة الرؤيا» (ص133)، والبغوي(2) في «شرح السنَّة» (12/224)، وأبو سعيد الواعظ (ص:72و410 المنسوب لابن سيرين)، والقادري في «التَّعبير» (2/133)، والثعالبيّ في «الاقتباس من القرآن الكريم» (2/62)، والخليل بن شاهين في «الإرشادات» (ص:633)، والتويجري في «كتاب الرؤيا» (ص:168)، والهلاوي في «مختصر ابن سيرين» (ص:17)، وغيرهم.
وقال ابن شاهين بعدها: «قال جعفر الصادق: رؤيا الأذان على اثني عشر وجهاً: حَجٌّ، وقولُ حقٍّ، وأمرٌ، وقدرٌ، ورياسةٌ، وسفرٌ، وموتٌ، ودفع إفلاسٍ، وخيانةٌ، وتجسُّسٌ، وقِلَّةُ دينٍ، ونفاقٌ»أهـ .
وقال قبلها -رحمه الله-: «وقد يتغيَّر التَّأويل عن أصله باختلاف حال الرَّائي، كالغلّ في النوم مكروه، وهو في حقِّ الرّجل الصَّالح قبض اليد عن الشَّرِّ، وكان ابن سيرين يقول في الرّجل يخطب على المنبر: يصيبُ سُلطاناً، فإنْ لم يكن من أهله، يقول: يُصْلَب»أهـ .
وقال القادريُّ في «تعبير الرؤيا» (1/194): «أن رجلاً جاء إلى ابن سيرين -رحمه الله- فقال له: رأيتُ شَعَراً كثيراً نابتاً في وجهي، فقال: الشَّعر مالٌ، وأنت تعمل فيه عملاً مخالفاً، وجاءه رجلٌ قد رأى نفس الرُّؤيا كذلك، فقال: أنتَ رجلٌ عليك دَيْنٌ، فاستعن بالله عليه».
وهذا كُلُّه يؤكد ما سبق من اختلاف تعبير الرؤى باختلاف الرائي، والوقت، والعادة، وتنوّع الأحوال، واعتباراتٍ أخرى.
ومن ذلك -أيضاً-: «أن رجلاً جاء إلى أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- فقال له: رأيتُ أنِّي أُعْطيتُ سبعينَ ورقةً من شَجرة، فقال له: تُضْرب سبعين جلدةً، فلم يمضِ إلا وقد وقع عليه ذلك بعينه، ثمَّ بعد عام رأى -أيضاً- تلك الرُّؤيا، فأتى -أيضاً- إلى أبي بكر فأخبره بها، فقال: يحصل لك سبعون ألف درهم، فقال الرَّجلُ: لقد رأيتُ هذه الرُّؤيا في السَّنة الماضية فعبَّرْتَها سبعين جلدة، وقد صحَّ ذلك وهذه السنة عبرتَها بسبعين ألف درهم؟ فقال: يا هذا! السَّنة الماضية كانت الأشجار تنثر أوراقها، واليوم رؤيتك عند نمو الأشجار واكتسائها بالأوراق، فلم يلبث الرجل إلا قليلاً حتى وقعت بيده الدَّراهم»(3).
وهذا المذكورُ عن الصِّدِّيق -رضي الله عنه- من القواعد المعتبرة عند علماء التعبير؛ فقد نصَّصَ كثيرٌ منهم على أنَّ: «الشجرة تراد تارةً لثمرها، وتارةً لورقها، وتارةً لظلِّها، وتارةً لخشبها، وتارةً لحطبها، وتارةً للجمال بها، وتارةً للمجموع، وكذلك الذين دلَّت عليهم ممن ذكرنا، فإنَّهم أهلٌ لوجودِ النَّفع على ما يليق أن ينتفع بهم الانسان في كل وقت بوقته، فافهم ذلك»أهـ(4).
والمقصود كما أسلفنا: اعتبار هذه الأحوال المتباينة في الرَّائين، على اختلاف أعرافهم، وأحوالهم، ومَن كان له أدنى تأمّلٍ في كتب تفسير الأحلام الموضوعة يدرك ذلك بسهولة.
فهم إذا نصَّصوا في (القواميس الموضوعة)، على أنَّ المراد بالشيء الفلاني في المنام، كذا وكذا من التفسير، لا يقصدون تعميم هذا على كل المرائي، بل هم يذكرون وجوهَ التَّعبير المرادة، مع اعتبار اختلاف الأحوال التي ذكرناها آنفاً، وهذه هي فائدة النَّظر في أصول التعبير، وأشهرها اعتبار هذا الاختلاف الذي حكيناه هنا.
ومن ذلك -مثلاً- قولُ الشِّهاب العابر في كتابه «البدر المنير في علم التعبير» (ص:187): «قال لي إنسان: رأيتُ كأنَّني ملك الموت، قلت: أنتَ رجلٌ جزَّار، قال: صحيح؛ وذلك لما يفني على يديه من الحيوان، ومثله قال آخر: قلت: أنت سفَّاك الدماء وقاطع الطريق، فتاب عن ذلك، ومثله قال آخر: قلت: أنت تفرِّق بين الأصحاب فتُب عن ذلك، ومثله قال لي ملك مصر، قلت تخرب بلاداً كثيرة، ففتح بعد ذلك بلاداً وأخربها».
وقال في (ص:189-190): «وقال إنسان: رأيتُ أنَّني صرتُ إسرافيل؛ قلت: أنت تنتفخُ في الحلاوة التي بالقالب، فتخرج منها صور مختلفة، قال: صحيح، ومثله قال آخر، قلت: أنت مشبّب، قال: نعم، لكون إسرافيل ينفخ في الصُّور، ومثله قال آخر، قلت: أنتَ طبيب، لأنَّ النَّفخة تصلح الأبدان بعد تلفها، ومثله قال آخر: قلت: أنت تنبش القبور، قال: صحيح، ومثله قال لي ملك مصر، قلت له: السَّاعة تجمع الخلق لحادثٍ عظيم، وتُخرج -أيضاً- جماعة من السُّجون، فجرى ذلك؛ لأن إسرافيل ينفخ فيجمع الناس، ويُخرج من في القبور».
وقال في (ص:215): «واعتبر القمر بأحوال الرائي، كما قال لي إنسان: رأيت كأنَّني آكل القمرَ، قلت له: أبعتَ طبقاً أو مرآة وأكلتَ ثمن ذلك، قال: نعم، ومثله قال آخر، قلت: يموتُ من يعزّ عليك وتأكل ميراثه، فمات ولده، وقال آخر: رأيت وجه إنسان صار قمراً، فقلت: تخشى عليه برص أو طلوع في وجهه، فقال: جرى ذلك، وقال آخر: رأيتُ كأنَّني وقعتُ في القمر وأنا في شدَّة، قلت له: اترك القمار، ومثله قال آخر، قلت: تغرق، فمات غرقاً»أهـ.
وهذا النَّقل ومثله، من المشهور جداً في كتب تفسير الأحلام، ممَّا يزيدنا ثقةً بهذا الاعتبار الذي يخفى على كثيرٍ من العامَّة، سيما الذين نصبوا أنفسهم لتفسير منامات الناس بمجرد النظر في هذه (القواميس)!!، معرضين عن هذا الاختلاف في أوجه التَّعبير على حسب الحالات التي أوردناها، ممَّا يتعلّق بحال الرائي تارةً، أو بأحوالٍ أخرى على حسب القرائن التي تحفّ الرائي من الزمان، والمكان، وغير ذلك.
«وعليه فليست رؤيا الصّالح والمخلّط على حدٍّ سواء، فالصَّالحُ قد تأوّل رؤياه للعسل في المنام على حلاوة القرآن الكريم والذِّكر، ولعلَّها للفاسد والمخلِّط تكون حلاوة الدنيا، والاغترار بها»(5).
«بل إن الشيء الواحد في المنام قد يتصرّف على مئةِ وجهٍ أو يزيد، حتى أنّ المرأة تتصرّف في المنام على ألف درجةٍ ووجهٍ، جمعها علي بن أبي طالب القيروانيُّ في منظومة شعر»(6).
ولهذا قال ابن جُزَيّ في «القوانين الفقهية» (ص:182): «ولا ينبغي أن يعبِّر الرُّؤيا إلا عارفٌ بها، وعبارتها على وجوه مختلفة، فمنها مأخوذ من اشتقاق اللفظ، ومن قلبه، ومن تصحيفه، ومن القرآن، ومن الحديث، ومن الشعر، ومن الأمثال، ومن التَّشابه في المعنى، ومن غير ذلك، وقد تعبّر الرُّؤيا الواحدة لإنسان بوجهٍ، ولآخر بوجهٍ، حسبما يقتضيه حالهما»أهـ .
وقال الشيخ عبد الغني النابلسي -رحمه الله- في «تعطير الأنام» (ص:379): «وقد تتغيَّر الرؤيا باختلاف هيئات الناس، وصنائعهم، وأقدارهم، وأديانهم فتكون لواحدٍ رحمةً، وعلى آخرَ عذاب»أهـ.
وأصرح من ذلك قولُ أبي العباس القرطبيّ –رحمه الله- في «المفهم» (6/22): «وبالجملةِ فالمعتبرَ في أعظم أصول العبارة: النَّظرُ إلى أحوال الرَّائي واختلافها، فقد يرى الرَّائيان شيئاً واحداً، ويدلُّ في حقّ أحدهما على خلاف ما يدلُّ في حقّ الآخر . .» أ. هـ..
وفي «الاقتباس» (2/61-62) للثعالبيّ –رحمه الله-: «أجمع المعبرون أنّ تعبير الرؤيا قد تختلف لاختلاف أحوال الرائين، وهيآتهم، وأقدارهم، وأديانهم، فتكون لواحدٍ رحمةً، وعلى الآخر عذاباً».أهـ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) «المنهاج في النفس والحياة» (ص107) لهاشم محمد علي، وانظر كلام فرويد في «الأحلام بين الدين وعلم النفس» (ص96) لمحمد رضا الشيعي، وقد ساقه مساق المسلّمات!!
وأتباع هذا الفكر حمّلوا رموز الأحلام تفسيرات جنسيّة مبالغاً فيها، فكلُّ ما هو مستدير في المنام يعتبر رمزاً لفرج المرأة، مثل: الكهف، والدائرة، والعلبة، والخاتم، وكلُّ ما هو مستطيل رمز لفرج الرجل كالعصا، والقلم، والسيف، وكلّ حركة في الحلم رمز للعملية الجنسية، كالجري والتسلقوالسباحة، وهذه النظرية ساقطة هشَّة حتى عند علماء النفس.
(2) من الملاحظ أنّ البغوي في نقله لتأويل الرؤى يتابع ابن قتيبة غالباً، وإن لم يصرّح بالنقل منه، ومثله الحسن بن البهلول في «تعبير الرؤيا» المطبوع ضمن مجلّة «المورد» العراقيّة (عدد13)، بل إنّ ابن البهلول نقل كتاب ابن قتيبة بحروفه، وتقسيماته، وأبوابه، مع تغييره لبعض العبارات، وحذفه للآيات والأحاديث والآثار والأشعار، اللهم إلا آثار ابن سيرين -رحمه الله- فإنّه نقل عنه ما نقله ابن قتيبة في ثلاثة مواطن من كتابه، وهذا يؤكد لنا شهرة هذا الكتاب وانتفاع الناس به، كما نقل عنه ابن غنّام في «الرؤيا» والواعظ، وغيرهما.
(3) ذكرها القادريُّ في «التعبير في الرؤيا» (2/411)، وابن شاهين في «الإشارات» (ص872) والنابلسي في «نعظيم الأنام» (ص282)، وهي في «منتخب الأحلام» (ص99) المنسوب لابن سيرين –رحمه الله- وهو لأبي سعيد الواعظ على التحقيق، والله وليّ التوفيق.
(4) من كلام الشهاب العابر –رحمه الله- في «البدر المنير» (ص243).
(5) «تعطير الأنام» (ص379)، ومثله عند السعديّ في «بهجة قلوب الأبرار» (ص167)، والعوضي في «أحكام تفسير الأحلام» (المقدمة).
(6) حكاه ابن العربي –رحمه الله- في «عارضة الأحوذي» (9/157).

الشيخ وائل

المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 06/02/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Empty رد: قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244

مُساهمة من طرف لمياء محمود الأحد فبراير 18, 2018 7:25 pm

يسلم يمينك يا شيخ على هذا الموضوع وتسلم يدك
الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244

لمياء محمود

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 18/02/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام  الشيخ الروحانى مصطفى الزيات  00201124436244 Empty رد: قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244

مُساهمة من طرف تهانى منصور الخميس مارس 15, 2018 2:34 am

يسلم يمينك فضيله الشيخ موضوع رائع
الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436244

تهانى منصور

المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/03/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى